الاثنين، 29 ديسمبر 2014

الهوية المكية ( 2 )




بلادٌ حباهـــــــا الله أمناً وكعبـــــةً يصلي إليها الناس فرضاً محتما
وآياتها مادام للناس قبلــــــــــــــةٌ بها بيناتٌ تنثر الأُفْقَ أنجمــــــــا
فيها مقاماتٌ وفيها مشاعــــــــــرٌ تُبيضُ وجه الكون فخراً مسلمــا
ولو عرف الإنسان حرمة أرضها تأدب فيها واستقاما وعظمــــــا



1-تعريف:

المدينة المقدسة ، بيت الله العتيق ، وقبلة المسلمين ، ومهبط الوحي الامين ، أحب بقاع الارض الى الله ، مهوى افئدة المسلمين ، ومولد خاتم النبيين ( صلى الله عليه وسلم ) .

2 ـ الموقع: 

تقع جنوب الحجاز على بعد 460 كم جنوب المدينة المنورة و73 كم شرق جدة و98 كم غرب الطائف . وترتفع المدينة نحو 360 م عن مستوى سطح البحر على دائرة عرض 21 درجة و25 دقيقة شمالاً وخط طول 39 درجة و49 دقيقة شرقاً . ويحدها من الشمال المدينة المنورة ومن الشرق نجد ومن الغرب جدة ومن الجنوب عسير اليمن.

3 ـ التأسيس:

إن ابراهيم الخليل ( عليه السلام ) هو اول من بنى مكة ووضع حدود الحرم الشريف بدلالة جبرائيل ( عليه السلام ) بعد ان قدم اليها مع ابنه اسماعيل وامه ، وذلك سنة 1892 ق. م ، وجددت بعد ابراهيم ( عليه السلام ) من قبل اسماعيل ( عليه السلام ) ثم عدنان بن ادد ، ومن بعده قصي بن كلاب ، ثم قريش ، فالنبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ). وكان البيت الذي يحجه الناس في الاساس قبل الطوفان مبنياً من الطين حتى بوأ الله مكانه لابراهيم ( عليه السلام ) ، لما اراد عمارتها ، وكانت المدينة ممراً للقوافل وسوقاً للتجارة ، سميت مكة لانها تمك الفاجر عنها وتخرجه منها ، وسميت بكة ( لأنها تبك اعناق الجبابرة وتكسرها ) أو هي بمعنى الازدحام ، ومن اسمائها الاخرى ام القرى ( أصل القرى ومرجعها ) ، وأم رحم ( يتراحم الناس بها ) ، وكوثى ( اسم بقعة بها ) ، والناسّة وقيل الباسّة ( تبس من أَلحَدَ فيها وتهلكه ) ، البيت العتيق ، البلد الامين ، معاد ، الحاطمة.... الخ.

4 ـ التوسعة والاعمار:ـ

عمرت مكة في عهد اسماعيل ( عليه السلام ) حتى كان لها نظام حكم وسلطة وادارة واسعة. ـ كان عمران مكة القديم محصوراً بين الاخشبين ـ جبل ابي قبيس المشرف على الصفا ـ وبين الجبل الاحمر والاعرف الذي يشرف على جبل قعيقعان. ـ اول من بنى بيتاً بمكة هو سعيد بن عمر السهمي.
ـ سنة 8 هـ ( عام الفتح ) أمر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الاسود بن خلف وتميم بن اسد العزي ان يجددوا اعلام ( حدود ) الحرم المكي.
ـ أول من بوب في مكة هو حاطب بن ابي ملبغة اذ كان اهلها يتركون مداخل بيوتهم مشرعة بلا ابواب امام العرصات والساحات التي ينزل فيها الحجاج.
ـ زادت أهمية مكة واتساعها مع كثرة الوافدين اليها من الحجاج فكثرت اسواقها بعد ان كان سوق عكاظ اهم اسواقها ، وتجاوز حدود التجارة ليصبح منتدى الشعر والادب والخطب ثم بعد ذلك افتتح سوق المجاز وبعده سوق مجّنة.

5 ـ المعالم:

تقع مكة في وادي مائل تحيط به التلال القاحلة الجرداء والصخور والجبال المتشابكة والاودية الجرانيتية ، وكانت تتألف من عدة احياء صغيرة وازقة ضيقة واصبحت اليوم حاضرة عمرانية كبيرة ، وتحيط بها عدة جبال يصل عددها الى 45 جبلاً ما بين صغير وكبير لتكون مانعاً حصيناً ، وفيها العديد من الثنايا والشرفات يصل عددها 16 ثنية ، يكوِّن الحرم المكي مساحة قدرها 550300م2 من ضمن مساحة المدينة ، وتبلغ دائرة الحرم 127 كم تقترب حدوده من الكعبة المشرفة في بعض المناطق وتبتعد في اخرى ، وابعد الحدود منطقة الاعشاش ( التي تسمى الحديبية ) أو شميسي فان الحد يبعد فيها 2 كم عن الكعبة وتبلغ الاعلام ( الحدود ) المحيطة بالحرم 9340 علماً كلها تهدمت ولم يبق منها سوى احد عشر علماً.


الحرم المكي وحدوده:

يبلغ نصف قطر دائرة الحرم المكي 87552 كم من كل جهة من جهات مكة ومركز هذه الدائرة الكعبة المشرفة وحدود هذا الحرم هي: شمالاً من جهة المدينة المنورة / المكان المسمى بالتنعيم او مسجد العمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 7 كم. غرباً من جهة جدة / عند المكان المسمى العلمين او الحديبية ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بـ 18كم. شرقاً من جهة نجد / عند المكان المسمى بالجعرانة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام 14.5 كم تقريباً. جنوباً من جهة عرفة / عند نمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 20 كم.

جبالها :

الجبال الرئيسية المحيطة بمكة : في الشمال جبل " قضا " وفي الغرب جبل لآلي وجيفان ، والقنا وفي وسط الوادي ترتفع الارض ، ومرتفعات الوسط هي جبل جياد وجبل ابي قبيس المطل على الحرم وكان عليه مسجد بلال ، ويقابل جبل ابي قبيس جبل هندي.

محلاتها السكنية:

المعابدة ، الشامية ، الشبيكة ، اجياد ، القرارة ، القشاشية ، المسفلة ، جرول ، حارة الباب ، السليمانية ، شعب عامر ، شعب علي ، النقا. تقسيماتها الادارية اليوم هي : البيبان ، الخَريق ، العزيزية ، المنصور ، شرائع المجاهدين ، الجَموم ، العوالي ، الليث ، بحرة.





أسماء مكة المكرمة في القرآن الكريم :

أم القرى مكة المكرمة  كثرت أسماؤها في كتاب الله وتضمنت  كتب التفسير و التاريخ عدداً كبيراً من أسمائها، وكثرة الأسماء دليل على شرف المسمى والمتدبر في آيات القرآن الكريم يجد أن مكة المكرمة  ورد ذكرها بأسمائها وصفاتها في مواضع عديدة  و  سيكون الحديث  موجزاً عن أسمائها في كتاب الله فمن ذلك :

1- مـكـة : سميت  مكة ، لأنها تجذب إليها خيرات الدينا .  أو لأنها  تمك الفاجر عنها، قال تعالى: ( وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ )" وقد ذكروا لمكة أسماء كثيرة مكة وبكة والبيت العتيق والبيت الحرام والبلد الأمين والمأمون وأم رحم وأم القرى وصلاح والعرش على وزن بدر والقادس لأنها تطهر من الذنوب والمقدسة والناسة بالنون وبالباء أيضا الناسة والحاطمة والرأس وكوثاء والبلدة والبنية والكعبة" .

2- بـكـة : وسميت بذلك لأنها تبك أعناق الظلمة والجبابرة بمعنى أنهم يذلون بها، ويخضعون عندها، وقيل لأن الناس يتباكون فيها أي يزدحمون " و بكة بمعنى مكة والعرب تبدل الميم باء،كما في لازم ولازب، قال تعالى: ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ).

3- أم القرى : أي أصل القرى لأنها أقدم القرى وأشهرها  كما في قوله تعالى ( وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ) وقوله ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا )  يقول القرطبي معللاً تسميتها بأم القرى : وبه سميت مكة أم القرى لأنها أول الأرض ومنها دحيت"

4-  البلد الأمين : كما في قوله تعالى  ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ *وَطُورِ سِينِينَ* وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ ).

5- البلد : وهو من أول أسمائها كما في  قول الله تعالى: ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ )  وهذا دعاء لمكة بعد أن سكنها إسماعيل بعد أن دعا أن تكون بلداً صالحا للسكنى في قوله تعالى ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً ) .

 وتأكد ذلك في قسم الله بها لما حل بها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام فقال تعالى : ( لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ*وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَد ).

 6 - البلدة ومنها قوله تعالى: ( إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا ) البلدة, مكة التي حَرَّمها  أن يسفكوا فيها دمًا حرامًا, أو يظلموا فيها أحدًا, أو يصيدوا صيدها, أو يقطعوا شجرها.

7 -  الكعبة من أسماء مكة : لقوله تعالى : ( هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ ) أي واصلا إلى الكعبة والمراد وصوله إلى الحرم بأن يذبح هناك ويفرق لحمه على مساكين الحرم.كقوله : ( ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ )  مع أن المنحر الأكبر منى .عن أبي هريرة ذكر النبي صلى الله عليه وسلم  فيه قال وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون وكل عرفة موقف وكل منى منحر كل فجاج مكة منحر وكل جمع موقف.

8- القرية : ورد لفظ القرية في القرآن مراداً به  البلدة المسكونة سواء كانت صغيرة أو كبيرة كما في قوله تعالى: ( وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ ) المراد بالقرية مكة كما قال ابن كثير .

 9- مـعـاد : ( إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في الجحفة في طريقه إلى المدينة للهجرة تسلية له على مفارقة بلده. و وعداً له بالعودة إليها.

10- الحرم الآمن : ( وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقاً مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ ) ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ ) . فالثمرات تجبى لمكة شرفها الله من كل مكان في حاضر الزمان وغابره.

11- الوادي : ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ) ومكة هي الوادي المبارك المذكور في هذه الآية.

12ـ المسجد الحرام  : اسم من أسماء مكة ، وله عدة إطلاقات   فهو اسم لمكة واسم لمسجد الكعبة وقد يمتد إلى حدود الحرم ، وقد تكرر ورود لفظ المسجد الحرام في القرآن الكريم في ثلاثة عشر موضعاً ، منها قوله تعالى : ( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ) .

 وغيرها من الأسماء ذكرها الكاتب عبدالله الزهراني في كتابه معجم أسماء مكة مثل :

أم راخم وأم رخم - أم رحم وأم الرحمن ورحمى والرحمى وأم الرحمات ورحم - أم زحم وزحم - أم صبيح وأم صبح الرتاج وأم صبح - أم القرى - أياسة - الباسة وبسّاسة وبسباسة - برّة - بساق - البسل - بكة - البلد وبلد الله - البلد الأمين والمأمون - البلدة - البلد الحرام - البنية - البيت العتيق وعتيقة وبيت الله - تاج - تهامة والتهامي - الثنية - الجلى - جَمْع - الخاطمة - الحجاز - الحرم وحرم الله - الحرمة - الرأس - السبل - سبوحة - السلام - سيل - صلاح - طيبة وطيبة الكبرى - العاصمة المقدسة - العذراء والعذراء نادرة - عربة - العُرْش والعَرْش والعُرُش والعروش والعريش - العروض - عروق الذهب - فاران - القادسية ومقدسة والقادس والقادسة - القبلة - القرية - قرية جرهم - قرية الحمس - قرية العماليق - القرية القديمة - قرية النمل ونقرة الغراب - الكعبة - كُلْفى - كوثى وأم كوثى وكوسا - كوثر - ماكورابا ومكربا ومكربة - مخرج صدق - مربية الأيتام - المسجد الحرام - معاد - المعطشة - المكتان - مكة ومكا - مكة المكرمة ومكة المشرفة - مهبط الوحي - موكشيشانا ومكشيشا ومكي مسير - النابية - نادر - ناذر - الناسّة والنسّاسة والنِسَاسة والمُنْسِأة - الناشّة والنشَّاشة - النجز - الوادي .





 أهم مواضع مكة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم :

    لا يخفى أن فضل مكة بين من خلال كثرة ما ورد عنها في كتاب الله، ومعلوم أن القرآن نزل أول ما نزل في هذا البلد الأمين على محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم  الذي ولد وعاش في هذه الربوع المباركة ، وكل ذلك فضل يحسب ويذكر لمكة زادها الله شرفا وفضلا،

1-المسجد الحرام ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)



2-مقام إبراهيم كما قال تعالى ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً ِ)




3- الصفا والمروة : قال تعالى ( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)






4-عرفات والمشعر الحرام في قوله تعالى ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ)




5- مِنى : قال تعالى : ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ )



6- غار جبل ثور وهو الغار الذي اختبأ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق قبل خروجهما من مكة المكرمة مهاجرين  إلى المدينة المنورة كما في قوله تعالى: ( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) ([50]) وغار ثور هو المراد  في الآية وأما غار حراء فلم يرد له ذكر في كتاب الله مع ثبوته بالأحاديث الصحيحة.




هناك اعتقادات وأعمال يعملها البعض في مكة يظنونها من تعظيم مكة ، وفي الحقيقة هي غير مشروعة ولكن كيف نعظم مكة على الوجه المطلوب شرعا ؟

التعظيم الذي أمر الشارع به ، هو المطلوب في حق مكة من ذلك :
1-         حب مكة واحترامها ، وتقديرها .
2-         إقامة الطاعات عليها ، واجتناب السيئات .
3-         تعظيم شعائر مكة ، فإن ذلك من تقوى القلوب .
4-         السعي في إزالة المنكرات فيها بالتي هي أحسن .
5-         الدعوة إلى الله عز وجل ، والعمل على نشر الخير .
6-         احترام ضيوف الرحمن ، فإنهم وفد الله ، لبوا نداء الرحمن .

فعلى المسلم أن يعظم ما عظمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بالطرق الشرعية الصحيحة وأن يحذر التعدي على حدود الله ، بتعظيم ما لم يؤمر بتعظيمه 

هناك 15 تعليقًا:

  1. شركة تنظيف بمكة
    شركة تنظيف فلل بمكة هي شركة صقر البشير, نقوم باستخدام افضل طرق التنظيف التي لا تضر بمفروشات منزلك
    اهم مايميز شركة صقر البشاير هو تقديم كافة خدمات تنظيف المنازل من تنظيف شقق, تنظيف فلل, تنظيف سجاد بمكة, تنظيف الكنب والانتريهات, تنظيف الاجهزة والكهربائية هو اننا لدينا متخصصون مؤهل ومدرب جيداً على طريقة التنظيف مع استخدام انواع المنظفات والمواد الممتازة
    شركة تنظيف فلل بمكة
    شركة تنظيف منازل بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف
  2. شركة تنظيف خزانات بمكة
    مع ارخص شركة متخصصة فى تنظيف خزانات بمكة ستجد افضل خدمة فى كيفية تنظيف خزانات حيث يتم العمل على تنظيف كافة جوانب الخزان و التخلص من الاوساخ و الرواسب و الشوائب سجد افضل خدمة من شركة تنظيف خزانات بمكة
    تنظيف خزانات بمكة
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  3. احصل على افضل الخدمات فى عملية تنظيف خزانات بمكة
    مع صقر البشاير افضل شركة متخصصة فى تنظيف خزانات بمكة حيث ان شركة تنظيف خزانات بمكة صقر البشاير تقوم بخدمة تنظيف خزانات بمكة عن طريق العمالة الخبرة فى عملية تنظيف خزانات كما ان شركة تنظيف خزانات بمكة متخصصة فى عملية عزل خزانات بمكة باستخدام افضل مواد العزل التى تعمل على عزل خزانات بمكة و تمنع من تواجد اى تسرب فى الخزانات
    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  4. شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة حيث افضل وسائل التنظيف التي لا تضر بالمياه و بها افضل المتخصصين الذين يعملون علي تنظيف خزانات و غسيل خزانات بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    غسيل خزانات بالمدينة المنورة
    اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

    ردحذف
  5. افضل شركة غسيل وتعقيم خزانات غسيل الكنب والسجاد ومكافحة الحشرات وتسليك المجارى بالمدينة المنورة المثالية 0552692371
    شركة تنظيف بالمدينة المنورة تنظيف الفلل والشقق بالمدينة المنورة
    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    https://twitter.com/eyadelasmr
    شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

    http://www.twitter.com/tanzefco
    شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة

    https://www.youtube.com/watch?v=N__CmrVRmtM
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة

    https://vimeo.com/103416430
    شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة

    شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

    https://www.youtube.com/watch?v=YJYczx7xeao
    https://www.youtube.com/watch?v=3-DFsP9k6eQ
    http://www.dailymotion.com/video/x2in9bp
    شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة


    شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة

    https://www.instagram.com/cleaning_tanks_in_medina/
    شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

    https://www.instagram.com/sofa_washing_laundry_in_medina

    شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة

    http://www.twitter.com/elasmrmeme
    شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

    http://www.twitter.com/tanzefcoo

    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة  

    https://www.youtube.com/watch?v=OYyKjZbbfWA

    https://www.facebook.com/tasleek?fref=pb&hc_location=profile_browser
    شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة


    شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

    https://www.instagram.com/anti_insect_medina

    ردحذف

  6. مكافحة حشرات مكة
    شركة بيتى هى شركة مكافحة حشرات بمكة لدينا العمالة المدربة التى تقوم بالقضاء على جميع انواع الحشرات بمكة كالقوارض والفئران والصراصير بمكة والعته بمكة والناموس بمكة وبق الفراش بمكة والثعابين بمكة والعقارب بمكة ونحن نستخدم اجود انواع المبيدات المستوردة التى لا تضر بالبيئة ولا تسبب الروائح الكريهة كما ان جميع مبيداتنا مصرح بأستخدامها وعمالتنا عمالة مدربة تقدم جميع خدماتها بأرخص الاسعار .
    رش مبيدات مكة
    http://www.bateiy.com/pest-control-makkah/

    ردحذف
  7. تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
    شركة بيتى هى شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة لدينا العمالة المدربة التى تستخدم اجود انواع المنظفات والمساحيق المستوردة التى تزيل الشوائب والاتربة من قاع الخزانات حتى لا تتعرض المياه المخزنة بخزانك للبكتيريا التى تضر بصحتك وصحة اسرتك كما اننا نستخدم المواد المستوردة التى لا تتفاعل مع المواد المكونة للخزانات ولدينا خدمات عزل الخزانات بالمدينة المنورة وغسيل الخزانات وحميع خدماتنا بأرخص الاسعار .
    عزل خزانات بالمدينة المنورة
    http://www.bateiy.com/cleaning-tanks-medina/

    ردحذف